الأيام البيض مارس 2023

الأيام البيضاء هي 3 أيام في الشهر الهجري حيث يوصى بشدة بالصيام. يذكر الإمام الترمذي أن النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - قال "إذا أردت أن تصوم ثلاثة أيام في الشهر ، فاصوم اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر". كان يتحدث بالطبع عن الأشهر القمرية في التقويم الإسلامي.

3 أيام بيضاء من شهر مارس 2023 (متى تبدأ الأيام البيض ?)

التاريخ يتزامن مع الثلاثة الأيام البيض لشهر مارس 2023. القائمة الكاملة للأيام البيضاء لسنة 2023 هنا.

اليوم الأبيضالتاريخ التاريخ الهجري الأيام المتبقية
الأحد 5 مارس 2023 13 شعبان -36
الاثنين 6 مارس 2023 14 شعبان -37
الثلاثاء 7 مارس 2023 15 شعبان -38
الأيام البيض أفريل 2023

لماذا تصوم أيام مارس البيضاء ؟

وأما أيام البيض (صيامها من طلوع الشمس إلى غروبها) فقد روي عن جرير بن عبد الله أن النبي قال: صيام ثلاثة أيام من كل شهر هو صيامالدهر ، والأيام البيضاء (الأيام البيض) هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر. [سنن النسا ئي]

بالإضافة إلى ذلك ، علمنا في حديث آخر أن عبد الله بن عمرو بن العاص روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صيام ثلاثة أيام من كل شهر يعادل صيام شهر كامل.

ما هو أفضل صيام النافلة؟

ممارسة الصوم الطوعي تعوض عن أي نقص في الصوم الإجباري. ومن الأمثلة على صيام التطوع: الأيام البيض (الأيام البيضاء أو أيام اكتمال القمر) ، وعاشوراء ، ويوم عرفة ، ويوم الاثنين والخميس ، وستة أيام شوال ، وزيادة الصيام في شهري محرم وشعبان.

ما هي الأيام الثلاثة البيضاء؟

وممارسة صيام الأيام البيضاء مبنية على عدة أحاديث ، والمقصود بالأيام البيضاء أو الأيام البيض هو اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري ، كما قال الله تعالى:يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ [البقرة 2: 189].

وعليه فإن توقيت بعض العبادات مثل صوم أيام البيض. تُحسب وفقًا للأشهر القمرية للسنة الهجرية (التقويم الهجري أو الهجري أو الإسلامي) ، وليس وفقًا للأشهر الشمسية من التقويم الميلادي أو الغربي.