رمضان 2021

تاريخ رمضان 2021

تكون بداية شهر رمضان 2021 يوم الثلاثاء 13 أفريل حسب الحساب الفلكي, لكن يتم ترقب هلال شهر رمضان ليلة الشك ة يوم الاثنين 12 أفريل. تُلاحَظ "ليلة الشك" في نهاية الشهر الفضيل لتحديد آخر يوم من الصيام. حتى لو حل الحساب الفلكي في السنوات الأخيرة محل رؤية الهلال تدريجياً.

لا يقع شهر رمضان في نفس الوقت من كل عام ، لأن التقويم الإسلامي يعتمد على الدورات القمرية ، على عكس التقويم الغريغوري (الساري في الغرب) حيث يتم تحديد عدد الأيام في الشهر. ولهذا السبب تتنقل بداية شهر رمضان كل عام من 10 إلى 11 يومًا ويتجول رمضان بين الفصول.

تعريف رمضان ؟

(رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري (صومه هو أحد أركان الاسلام الإسلامي الخمسة وهو الشهر الذي يقع فيه أقدس السنة الإسلامية. بدأ المسلمون بالصيام من السنة الثانية للهجر. رمضان هو شهر الصيام ، حيث يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب وممارسة الجنس من الفجر (الشروق) حتى الغسق (المغرب). في شهر رمضان نزل القرآن على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). يتم تشجيع المسلمين على مشاركة طعامهم مع الأصدقاء والعائلة والجيران ، والتواصل مع الصائمين لمشاركة تجاربهم.

عمود لا مثيل له

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه) رواه البخاري ومسلم.

لماذا الصيام؟

يلعب الصيام دورًا مهمًا في العديد من الديانات الرئيسية في العالم ويظهر في جميع الديانات الإبراهيمية: اليهودية والمسيحية والإسلام. في الإسلام، يجب على المسلمين، القادرين القيام بذلك ، أن يصوموا شهر رمضان ، من كل سنة اذا بلغ الحلم وكان قادرا عليه.. هدفه الرئيسي يتمثل في زيادة التقوى وتوليد شعور بالامتنان والانضباط الذاتي والتنمية الشخصية ، على مستوى الفرد .

على المستوى الفردي، يشجعنا الصيام على الشعور بالألفة مع الفقراء في جميع أنحاء العالم، بينما بالنسبة لجسمنا، أظهرت الدراسات العلمية أن الصيام يقدم العديد من الفوائد الصحية (تجديد الخلايا، وزيادة المناعة، وما إلى ذلك). و قد تم دمج الصوم المتقطع في أنظمة غذائية مختلفة.

ممارسات جيدة للإمساك والإفطار

الامساك هو الوقت الذي لا يستطيع منه المسلم الأكل. يبدأ عند الفجر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: كُلوا الطعام قبل الفجر لما فيه من النعم. حتى لو شربت كوبًا من الماء فقط.

بالنسبة للفطور (الإفطار) ، يفضل تناول الطعام بعد أذان المغرب مباشرة. قال النبي (صلى الله عليه وسلم): مازال الناس بخير ما عجلوا الافطار. ". لكل شخص طرقه الخاصة للافطار: كوب من الحليب أو تمرة أو الحريرة أو الشوربة. كقاعدة عامة ، فإن المقبلات عبارة عن حساء ، يتبعه طبق دسم ، وينتهي بحلوى حلوة جدًا في كثير من الأحيان.

من يعفى من الصيام؟

الأطفال الصغار وكبار السن والمرضى والمسافرون والنساء المرضعات أو في فترة الحيض هم أمثلة على الأشخاص المعفيين من الصيام. إذا كان الإعفاء مؤقتًا (الحامل ، مرض مؤقت) ، يجب على الصائم تعويض أيام الفطر بعد انتهاء رمضان. إذا كانت الاستحالة دائمة ، فعلى المسلم أن يعطي المال (الزكاة) عن كل يوم أفطره أو يطعم فقيرًا عن كل يوم.

هل يصوم الأطفال ؟

يرغب الأطفال الصغار غالبا في صيام رمضان. يجب أن يكون الأطفال برفقة والديهم لتدريبهم على هذه الممارسة ، بشكل عام من سن العاشرة. يُنصح باستشارة طبيبك للحصول على مشورة بشأن إمكانية صيام طفلك والمخاطر على صحته.

إن الخطر الأكبر على الطفل هو نقص السكر في الدم (انخفاض مستوى السكر في الدم) ، لأن كبد الطفل لم ينضج بعد ومخزون الدهون غير كاف للصيام 16 ساعة وأكثر.

إذا كان لدى طفلك انخفاض مفاجئ في مستوى الطاقة مصحوبًا بالعصبية أو الرعشة أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو أعراض أخرى ؛ يجب التوقف عن الصيام فورًا وإعطاء السكر على وجه السرعة.

لا تنس أن الصيام إلزامي من سن البلوغ ، أي أن يبلغ سن 13 عامًا للأولاد (ظهور اللحية الأولى أو شعر العانة) و 11 عامًا للفتيات. (سنة بدء الحيض).

زكاة الفطر آخر عمل من صيام رمضان

زكاة الفطرتدفع نهاية شهر رمضان ولا يتم الصيام الا بدفعها. قيمة الزكاة نقدا تختلف باختلاف الدول و وجب اخراجها قبل صلاة العيد. تجب زكاة الفطر على كل أفراد العائلة حتى من لا يجب صومهم.